• ×

11:31 مساءً , الخميس 2 يوليو 2020

لقاء عريفة قرية حميم الشيخ : ابراهيم بن أحمد عطية آل مسعود

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 (( صحيفة حميم )) خالد بن غرسان :

الحمدُ للهِ والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم , الذي أدى الأمانة وبلغ بالرسالة وكشف الغمة وجاهد في الله حق جهاده وبعد .
( شخصيتنا في زاوية لقاءات هذه المرة مع رجلٍ القرية الأول مع الشخصية الشامخة والبارزة والوضاءة التي تطاول عنان السمـاء , الشخصية المحبة للخير , التي تعطي ولا تمن , تكرم ولا تبخل , يداه بيضــاء تصافح بحب وسلام , وقلب كبير يحب كل جماعته دون استثناء , يسعى لراحتهم , ويتألم لألمهم .
هذا هو ضيف موقعنا الألكتروني إنه عريفة قرية حميم زهران الشيخ / ابراهيم بن أحمـد عطيـة آل مسعود الزهــراني .... فأهــــــلاً ومرحبـــاً بــه .

image

س1: أبا احمد : هل أوجزت لنا سيرتك الذاتية في سطور ؟

* أنا من مواليد قرية حميم زهران في عام 1357هـ وكانت تحدد المواليد من جوازت بالجرشي لأنه لم يكن هناك أحوال مدنية في محافظتي الباحة والمندق آنذاك , وكانت تسمى بمصطلح ( التابعية ) في الزمن الماضي وهي عبارة عن دفتر وبه معلومات الشخص وأفراد العائلة التابعة له , وتم التوقيع عليها من قبل الشيخ / منسي بن عصيدان وبالتحديد في سوق الباحة .

* لي من الأخوة سبعة أخوة وهم : معجب بن أحمد عبدالكريم بن أحمد عتيق بن أحمد مسعود بن أحمد علي بن أحمد جمعان بن أحمد سعيد بن أحمد , والأخيــــــر توفي في حادث مروري بطريق الرياض ومعه عبدالرحمن بن مبارك رحمهما لله تعالي وجعل مثواهما الجنة أنه سميع مجيب , ونجينا نحن : المتحدث إبراهيم بن أحمد جمعان بن أحمد أحمد حوقان .

* متزوج من ثلاث زوجات توفي منهن واحدة ( رحمها الله واسكنها فسيح جناته ) وبقي اثنتين حفظهما الله ورعاهما برعايته . لي من الأولاد أربعة أبنــاء وهم : أحمد يعمل معلما بتعليم جدة , وعبد الكريم متقاعدا من الاتصالات السعودية وهو الآن يعمل في الأعمال الحرة , وسعيد يعمل معلما في تعليم جدة , ومنصور ويعمل رقيب بحري في القوات البحرية في جدة حفظهم الله , ولي من البنات سبع كلهن متزوجات وفقهن الله وحفظهن ورعاهن .

*كانت دراستي على طريقة القدماء ( أبجد هوز حطي كلمن صعفص ..... الخ ) وذلك قبل التعليم النظامي في المملكة العربية السعودية حيث لم يكن هناك مدارس تذكر وكنا نتتلمذ على يد فقيه القرية آنذاك ما يسمى الآن بـــ ( الإمام ) وهو أحمــــد بن حسن من قرية شبرقة لهدف حفظ القرآن الكريم وذلك في المسجد قبل أن يكون هناك أوقاف وشئؤن للمساجد وعند هطول الأمطار وسوء الأحوال الجوية نذهب إلى بيته لتلقي العلم , وكان التعليم مستمرا في بيته وتناول طعام الإفطار عنده صباحا ثم نذهب إلى منازلنا نخلد للراحة وقت الظهر ( القيلولة ) ونتناول الغداء ثم نذهب إليه للقراءة والحفظ وتسميع ما درسناه خوفا من نسيان ما قد حفظ , وقد حفظنا ولله الحمد ثمانية أجزاء من كتاب الله الكريم , إنما كانت اجتهادات من الناس بإعطاء الفقيه من منتجات الزراعة المصدر الوحيد لدينا وهو ما يسمى في ذلك الزمان بــ ( العشر ) مقابل تعليمه لنا جزاه الله عنا ألف خير وغيره من الأئمة الكثير , وقد تتلمذ على يديه أمثال : غرم الله بن علي مطير شباب بن مسعود أحمد بن مسعود ( رحمه الله ) علي بن أحمد قعينه .

* سافرت للعمل إلى مدينة ( الرياض ) ولا اذكر العام بالتحديد وعملت في مطار الرياض مطــار الملك خالد حاليا , براتب شهري وقدره (240 ريال ) وكان هذا المبلغ مجزي جدا في ذلك الزمان , بعدها تركت العمل في المطار وعملت شهـــرا واحدا فقط في المقناص مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وكان في ذلك الوقت وزيرا للحرس الوطني , في عــ 1380ــــام , أيام وفاة الملك سعود بن عبد العزيز رحمه الله , انتقلت بعدها إلى وزارة المعـــارف وعملت بها لمدة أحد عشر شهــرا .

* منها حولت المسار وتركت مدينة الرياض متجها إلى مسقط راسي وبدأت أبحث عن عمل حتى كتب الله لي وظيفة مستخدم أو ما يطلق عليه فراش في مدرسة شبرقة الابتدائية ومكثت بها إحدى عشرة سنة , ثم نقلت إلى ابتدائية العفوص ومكثت بها ست سنوات حتى تركتها برغبتي بعد خدمة سبعة عشر سنة في هذا المجال .

* عملت مؤذنا في مسجد القرية ( القديم ) فترة من الزمن براتب وقدره ( 150ريال ) إلى أن وصلت ( 1350ريال ) وكان إمام المسجد الشيخ / غرسان متعه الله بالصحة والعافية , ثم طلبت إنهاء خدماتي من الأوقاف .

image


س2: أبا احمد : هل اخبرتنا عن كيفية تقليدك واستلامك عرافة القرية ؟

العرافة أو بمصطلحها الأصح ( المعرّف ) تكليف وليس تشريف , كانت العرافة لدى والــدي رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنـــان منذ ولادتــــــي إلى وفاته , وكبر في السن , وألم به المرض , ووافاه الأجـل في عــام 1400هـ
ثم كلفت بعده باختيار الجماعة جميعهم صغيرا وكبيرا , وصدر خطاب وزارة الداخلية رقم 22 وتاريخ 14 / 6 / 1400 هـ بتعييني عريفة للقرية بدون أي مستحقات مالية إنما لضبط شئون القرية , ومن ذلك الوقت إلى الآن وأنا اشغل هذا التكليف وبعون من الله ثم بعون أفراد قريتي صغيرهم وكبيرهم لم أقف في يوم من الأيام في خجل ولباسي هم أهالي قرية حميم زهران حفظهم الله ورعاهم .

( وهذه صورة من الخطاب الصادر من وزارة الداخلية في عام 1400هـ )

image


س3: الماضي بدائيات حياة جميلة حلاوتها بمرارة الماضي المتعب , هل لك أن تحدثنا عن ذلك الماضي الذي مر بكم ؟
الماضي الذي مر بنا مرير جدا فيه من التعب والعناء والشقاء الشي الكثير وبرغم كل ذلك إلا انه جميل جدا بمرارته وعنائه وشقائه , كانت بيوتنا قريبة من بعض نعلم ما يشكوا منه الجار وما يحتاجه , نتسامر معا ونتألم لألم الآخر منا ونساعده ونقف بجانبه بكل ما نملك وبكل ما تعنيه كلمة ألأخــوة التكاتف في الدين الإسلامي الحنيف , كانت الحياة قاسية بصعوبة العيش ولينة بمحبة الناس لبعضهم البعض , ولم يكن هناك سفر لصعوبة التنقل فكان السفر مثلا إلى مدينة الطائف يستغرق أياما على الأقدام وعلى ظهور الجمال عكس ما نحن عليه الآن من تقدم وازدهار في التنقل من مدينة إلى مدينة بسبب تطور وسائل المواصلات الحديثة بفضل من الله ثم بفضل الحكومة السعودية جزاها الله ألف خير , ولكن المزارع التي هي مصدر رزقنا الوحيد كانت تسد لقضاء حوائجنا بدون سفر وكانت الأمور بسيطة جـــــدا .

س4: ما الرؤية التي تراها حاليا عما كنتم في الماضي , وخاصــة على نطاق القرى ؟
الحمد لله تعالى على النعمة التي أنعم الله بها علينا حيث كنا ننتقل إلى المدن لقلة الخدمات في القرى من مستشفيات ومدارس واتصالات وطرق غير معبدة ..... الخ , وأما الآن ولله الحمد والمنة وبفضل حكومتنا الرشيدة أيدها الله وسدد خطاها إلى ما فيه الخير فلا يوجد هجرة من هجر مملكتنا الغالية إلا وبها مدرسة للتعليم وكذلك من فاته قطار التعليم هناك مدارسا أخرى هي ( محـو الأمية ) الطرق معبدة في كل مدن وقرى وهجر المملكة العربية السعودية , أنشئت المستشفيات والمستوصفات وجهزت بأحدث الأجهزة الطبية العالمية , أنبثق العمران على أحدث طراز معماري حتى خرج من طور المدن إلى القرى , ظهرت التكنولوجيا الحديثة فأصبح البعيد عنك اقرب من قريب , وهذا هو الفرق الشاسع بين قرانا في الماضي وقرانا في الحاضر التي أصبحت تنافس وتضاهي المدن حاليا . وما كل هذا إلا من اجل استقرار وسعادة المواطن السعودي في كل أرجاء الوطن وفي وطن به نعمة من أحسن النعم إلا وهي نعمة الأمن والأمان , فهنيئا لنا جميعا بوطن جميل وغال وطن المملكة العربية السعودية .

س5: الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) كما تسمعون عنها أنتم كبار السن دون استخدامها لعدم معرفتكم بها جعلت القاصي والداني أقرب من القريب , فما نصيحتك لكل من يستخدم هذه الشبكة العنكبوتية ؟
حقيقة أنا اسمع عما قلت ولا أجيد التعامل معه لكبر السن وقلة التعليم , ولكن أنصح الجميع بالاستفادة منها وخاصة مواقع العلم والمعرفة , والابتعاد عن المواقع الهابطة .

س6: استطاعوا أبناء القرية أن يؤلفوا القلوب ويقربوا وجهات النظر من خلال موقع القرية فما هي نظرتك إلى هذا الموقع من خلال أهدافه وسياسته ؟
موقع قرية حميم زهران دوره ايجابي في تآلف القلوب وتقارب وجهات النظر بين جميع أفراد القرية , وأقول لكم أبنائي من يعمل بهذا الموقع : شكرا لكم شكرا جزيلا على ما قدمتم وتقدمون من أجل قريتكم وتطورها وازدهارها , فهذا الموقع أهدافه وسياسته واضحة وسامية , حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

س7: قريبا تم الانتهاء من عمل العظم في صالة الاجتماعات فهل لديك كلمة تود إيصالها في هذا الشأن ؟
إنشاء صالة الاجتماعات بالقرب من مسجد القرية عمل جبار كان يراودني ويراود الكثير من الجماعة من زمن بعيد , وبسواعد فتية من شباب القرية أصلحهم الله تعالى واخص ( فريق العمل ) تم إنشاء العظم في فترة وجيزة , فالشكر كل الشكر لكل من ساهم بماله وجهده , وهذا ليس بمستغرب من أفراد قريتي حفظهم الله , وأتمنى إكمال التشطيب بما يرونه مناسبا .


س8: الزواج في عصرنا الحاضر يثقل كاهل الشاب , وكانت فكرة الزواج الجماعي لكل شباب قريتنا الحبيبة فكرة جميلة فهل لك تعليق حول الزواج الجماعي يوم الخميس القادم 10 / 8 / 1431هـ ؟
أولا أبارك لكل أولادي الأثني عشر عريسا في هذا اليوم العاشر من شعبان لعام ألف وأربعمائة وواحد وثلاثين من الهجرة بمناسبة زواجهم فبارك الله لهم وبارك عليهم , وأتمنى من الجميع الوقوف وقفة الرجل الواحد في إنجاح هذا الزواج ففكرة الزواج الجماعي فكرة جيدة ورائعة كما أعلم ويعلم الجميع فهو خفف أعباء كثيرة على أولئك الشباب بتوفير المال وتقليل الجهد , وأدعو كافة شباب القرية أن ينهجوا هذا النهج في السنوات القادمة , وأدعوا بناتي الفتيات أن يسعن إلى تقليل الأعباء عن أزواجهم , وكلي علي يقين أن هذا الزواج سيكتب له النجاح ويكون امتدادا لزواجات جماعية قادمة .

س9: كلمة تقدمها إلى كل أفراد فريق العمل .
أقول لفريق العمل أصالة عن نفسي ونيابة عن جميع أهالي القرية أن لكم من الحب أخلصه ومن الشكر أجزله ومن الدعاء أصدقه وأعظمه فمن مثلكم تخلى عن مصالحه الشخصية إلى خدمة مجتمعه , انكم تبذلون مجهودات كبيرة وشاقة , وتقضون من الوقت أثمنه , فجزاكم الله خيراً وكثّر الله من أمثالكم وجعل كل ما تقدموه في موازين حسناتكم .

س10: كلمة أخيرة تختم بها هذا اللقاء .
أشكر لكم تكريمي بهذا اللقاء .. وأتمنى من الله العلي القدير أن يجمعني بكم في لقاءات أخرى أجمل وأجمل , والله يرعاكم .


واليكم بعض الصور قمت بجمعها ونقلها لكم

image


image


شـــــــكراً لك عريفة قرية حميم زهران الشيخ / إبراهيم بن أحمد بن عطية آل مسعود
ونتمنى لك التوفيق ولك مني ومن كافة إفراد فريق العمل بموقع قريتنا الحبيبة ألف تحية
أعد اللقـــاء وحرره
رئيس التحرير بموقع القرية : خالد بن غرسان
بواسطة : صحيفة حميم
 13  0  5.7K
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    07-19-2010 01:53 مساءً ابن القرية :
    نعم أنه رجل القرية الأول وبدون جـدل ونزاع
    رجل يستحق الثناء والتقدير والاحتـــــــرام
    رجل معطــاء ومكــــرام
    صاحب قلب كبير
    له السمع والطاعة أبا أحمد
    منه الأمر ومنا التنفيذ
    الله يحفظه يارب يا كريم
  • #2
    07-19-2010 03:08 مساءً خالد عبد العزيز شباب :
    بالتوفيق للجميع ..

    وكلآم ولآ اروع ..

    تحياتي لكم ..
  • #3
    07-19-2010 04:02 مساءً ابو ميعاد :


    بسم الله والصلاة على رسول الله .اما بعد . وقفت هنا بكل امعان للنظره بعد ان جبت

    جنبات النت ..اخبار هنا وهناك ..!!.. ولكن على غير العاده استوقفني هذا المتصفح

    بل الى حد الابهار .!. وقررت المكوث هنا برهة من وقت والاستزاده ... كيف لا ونحن

    نقف امام شخصيه لها تاريخ يعيه ويدركه الكل .. تاريخ مليء بالصعاب والمواقف

    الجسوره التي تصقل الرجال وتجعل منهم مدرسه ينهل منها اجيال واجيال ...

    شخصية حملت لواء العطاء وتربعت على كرسي الامانه والمسؤليه التي انيطت

    به .. فكان ذاك الرجل المقدام اليد الحانيه على الصغير قبل الكبير والنظرة الحنونه

    على الكل من يدمح ويصفح ويقرب وجهات النظر كي تسير السفينه الى بر الامان


    بــديت بســم مكـــون الخلــق تكوين سبحان من بأمره تسير الهبايب

    المعــطي المهدي على الـخير ويعين غافر ذنوب العبد لياصار تايب

    ومن بــعد ذكـر الله دونـت تـــدويين بسجل احساسي حروف او قصايد

    يـــــامـــرحــبا ترحيبــةٍ بالــــملايين عد النجوم وعد وبل السحايب

    يــــــامـــرحبـا بالشيخ زبن المجلين مقدام بالسلم ولا الحرايب

    ابن رفـــــاده له فعـــول وبــراهين موارث الحكمه شموخ الهبايب

    شيــــخ لنا يوم المغـازي الى الحين شيخ يحل العقد يوم النشايب

    ياشيـــخ ربعك في لقائك سعـيدين وانا حضرت آنوب عن كل غايب


    بكل الحب بكل نظرة احترام دونت حرفي ونقشت كلماتي لتحملها النسمات

    عبر الليالي الآتيات .. ليشدو بها اجيال ويسطرها كتاب .. ليذكر التاريخ يوما

    ويمعن الاجيال النظرة بها مواقف جسدها هذا الرجل انه ذاك عريفة قرية حميم ..


    شكراً لكل من اسهم في بزوغ نور هذا اللقاء هنا .. والشكر موصول لعريفة

    القريه من جعل من وقته فسحه للجميع بين طياته نقاش وحكمه وموقف جسور

    دمتم احبتي وعلى الخير القاكم .. كان هنا هو ذاك :


    بنظره يحدوها الامل


    ابو ميعاد من على شرفات مساء حالم ..






  • #4
    07-19-2010 10:30 مساءً خادم القرية :
    سلمت ابا احمد وحفظك لله ورعاك
    انت رجل جدير بالاحترام والتقدير ولك من الفضل بعد الله علينا الكثير الكثير
    فأسأل الله أن يبارك له وان يحفظك ويكفي وقفاتك مع رجال القرية وابناء القرية صغيرا وكبيرا
    واسال الله العزيز القدير ان يوفقناوياكم جميعاً إلى مايحبة ويرضاة والى كل خير
    ودي وامتناني
  • #5
    07-20-2010 01:17 صباحًا ابو راشد :
    والله لوقفت عاجز عن الكتابه .وماذا اختار لكي اكتب عن شخصكم الكريم

    انت من جعل هذه القريه تكون في مقدمة القرى ومنافسه على جميع الخدمات

    التي بفضل الله ثم بمجهوداتك وصلت الى ماوصلت اليه من توفر خدمات وغيره

    شيخنا الفاضل ....

    جزاك الله عنا كل خير

    نحن نفتخر بوجودك معنا ونعتز عندما تكون في مقدمتنا سواء كان في حفل خاص او عام

    ندعوا الله سبحانه وتعالى ان يطيل في عمرك وان لايحرمنا من شوفتك بيننا شامخ الراس ابا احمد

    لك كل المحبه والتقدير اطال الله في عمرك وجعلك ذخر للجميع
  • #6
    07-20-2010 02:46 صباحًا ابابيان :
    حفظك الله ابا أحمد
    وها انت تدعوا الواحد للكل والكل للواحد

    وآمل الا يكون الوازع فينا نحن ابناءك في هذه القريةإلا أن نكون الصوانين لما ورثنا

    الحافلين بتراثنا لا نحرم من عق ونرجو العودة لمن انشق لا يحملنا الجحود وإنما تحملنا

    أمانة هذا البلد الكيان الكبير وتراث محمد صلى الله عليه وسلم على أن نكون الدعامة

    نرفض المذلة ونبني بتوجيهاتكم الوفاق

    ابا أحمد حفظك الله ولك التحية لكل موقف تقفه ولكل عطاء تمنحه لأبناءك الذين لا

    زالوا شاكرين غير ناكرين

    عش طويل عمر سديد رأي حليفك التوفيق ولنعم التوفيق نعمه تجمع ولا تبدد والله من وراء القصد
  • #7
    07-20-2010 11:48 صباحًا محمد احمد مسعود :
    نعم الرجل انت يا ابا احمد

    فلك منا الشكر والتقدير على ما قدمته لهذه القرية من وقفة صادقة وما قدمته لنا نحن فريق العمل من تذليل الصعوبات وتوحيد الصف

    ندعوا الله سبحانه وتعالى ان يطيل في عمرك وان يحفظك ويسدد على طريق الخير خطاك





  • #8
    07-21-2010 12:12 مساءً عاشق القرية :
    أنت القائد ونحن جنودك
    كلنا رهن اشارتك أبا أحمد
    تحياتي
  • #9
    07-21-2010 12:16 مساءً محمد :
    أنت شخصية حملت لواء العطاء وتربعت على كرسي الامانه والمسؤليه التي انيطت

    بكم .. فكنت ذاك الرجل المقدام اليد الحانيه على الصغير قبل الكبير والنظرة الحنونه

    على الكل من يدمح ويصفح ويقرب وجهات النظر كي تسير السفينه الى بر الامان

    وفقم الله يا ابو احمد
  • #10
    07-21-2010 02:27 مساءً ماجد بن إبراهيم. :
    عــانــــق منتدانـــــــــــــــــــــا
    عـطــــــر لقاءكـــــــــــــــــــــ ...
    وتزيّنت مساحاته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص
    نــســتــقــبــلك بــالــحب.
    ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
    بــكــل حــب وإحــتــرام ....................نقول :مرحبا اباأحمد:
    عدد ما خطته الأقلام من حروفــــــــــــــــــــــــــــ
    وبعدد ما أزهر بالأر ض من زهـــــــــــــــــــــــــــور
    مرحبا ممزوجة .. بعطر الورود .. ورائحة البخــــــــــــــــــــــــــور

    مرحبابمن جمع:
    الابتسامة المشرقة....سعة الصدر... .الحكمة....الكرم....الحلم...التواضع...
    مرحبا بالرجل المحبوب ..

    ابا احمدأبناء قريتكـ سعداء بك ........وبما قدمته لابناء قريتكـ. .........كفوفنا ممدودة لكفوفـك لنخضبها جميعاً بالتكاتف في سبيـل مواصلة زرع بذور الحب والتعاون ونبذ الحقد .. ........
  • #11
    07-23-2010 02:01 صباحًا أبو يحيى :
    إبراهيم أحمد عطيه ال مسعود

    رجل ليس كباقي الرجال
    رجل يملك قلب الطفل الصغير وعقل الرجل الحكيم المفكر

    أبو احمد
    رجل ساق ركب القافله بعد والده واجاد في اموره كلها فله الفضل بعد الله في كل شئون القريه وكل مايتعلق بمصالحها

    ادام الله عزه ومجده وجعله ذخرا للقريه وذويها
  • #12
    08-01-2010 02:06 صباحًا البحيري :
    ونعم الرجل الله يطول بعمرك
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:31 مساءً الخميس 2 يوليو 2020.